أخبار متعلقة

مراكز بحث

ورقة علمية عن دور مراكِز الفكر والرأي في صناعة القرار لدى الاحتلال

هدفت الورقة إلى إجراء مسح وتحليل لتأثير مراكز الفكر والرأي على صناعة القرار في "إسرائيل"، وتسعى للإجابة على سؤال مركزي يتعلق بماهية تأثير مراكز الفكر والرأي الإسرائيلية، والذي يتفرع عنه عدة أسئلة تتعلق في كيفية تأطيرها نظرياً ومفاهيمياً، وإمكانية رصد تأثيرها المباشر وغير المباشر، وذلك بواسطة إجراء مسح للأدبيات المنشورة والرجوع إلى المصادر الأولية المتوفرة، ومن خلال تحليل مضمون المواقع الرسمية، لأبرز مراكز الفكر والرأي فيها.

03-Mar-23 02:33 PM

لماذا لا تؤثر مراكز البحث العربية في صناعة القرار السياسي؟

اختار صناع القرار السياسي طرقا متعددة للتعاطي مع مراكز الأبحاث، فمنهم من اتجه منحى التوظيف، أي تشغيل هذه المراكز كواجهات لشرعنة المواقف والسياسات والدفاع عنها أكاديميا وإعلاميا وحتى سياسيا. ومنهم، من اتجه منحى، وضع هذه المراكز البحثية في الصورة، وتوجيه بوصلتها لخدمة أجندة السلطة في مخرجاتها البحثية.

30-Apr-21 02:55 PM

"نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل علاقة الباحثين بالشركات العملاقة

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تحقيقا مفصلا، حول العلاقة بين مراكز الأبحاث "ثينك تانكس" وجماعات الضغط، مشيرة إلى عدم وضوح الخط الفاصل بين هذه الجماعات والمراكز البحثية..

08-Aug-16 10:02 AM

حكومات أجنبية تتبرع لمراكز بحث أمريكية لشراء التأثير

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن الدور المتزايد الذي تقوم به مراكز الأبحاث المعروفة بـ"ثينك تانك" بالتأثير أو محاولة التأثير على السياسة الخارجية الأمريكية لصالح دول أجنبية تتلقى منها دعما ماليا، لدعم مشاريع بحث ودراسات توضع بين يدي صناع السياسة الأمريكية، ويستندون عليها عندما يتخذون قرارات..

07-Sep-14 04:54 PM